وزارة التعليم تلجأ للتكنولوجيا لمكافحة الغش في الامتحانات

وزارة التعليم تلجأ للتكنولوجيا لمكافحة الغش في الامتحانات
    وزارة التعليم تلجأ للتكنولوجيا لمكافحة الغش في الامتحانات
    كتب: وائل سعد
          تحذر وزارة التربية والتعليم الطلاب من محاولة الغش أثناء الامتحانات، لاسيما امتحانات الثانوية العامة، وقد أخذت الوزارة على عاتقها منذ فترة محاربة الغش بكل أنواعه لما لهذه الظاهرة من تأثيرات سلبية على مستقبل الوطن. إذ أن الغش أثناء الامتحانات يضع الرجل في غير مكانه المناسب، حيث يتخرج مهندس يغش في خامات البناء. ومحامي بلا ضمير، ومعلم غير فاهم لما يقول، وطبيب غير كفء. حتى السائق الذي يسير عكس الاتجاه أمام رجال المرور فهو نتاج لما رسخ في ذهنه عندما كان يمارس الغش أثناء الامتحانات أمام الملاحظ الذي بدوره كان يغض الطرف ولا يحاسب من يقوم بالغش.
        لا يغيب عن القاصي والداني المجهودات الضخمة التي تبذلها وزارة التعليم بمساعدة جهات سيادية في منع تسريب الامتحانات، تلك الظاهرة التي ظلت تؤرق الوزارة لفترة طويلة، ولكن مع تقدم وسائل التكنولوجيا الحديثة تقدمت معها أيضا وسائل الغش، وهذا ما فطنت إليه الوزارة وجابهت التكنولوجيا بالتكنولوجيا.
        ولكن كيف تكتشف غرفة عمليات الامتحانات بالوزارة الطالب الذي يحاول الغش باستخدام الموبايل قبل أن يكتشفه الملاحظ باللجنة.
         صرح مصدر مسئول بالوزارة أنه يوجد بغرفة العمليات فريق من المختصين يتابعون جميع الصفحات والمجموعات التي من الممكن مشاركة أوراق الامتحانات عليها على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، مما يجعل أي محاولة لمشاركة الامتحان على هذه الصفحات هي تحت السيطرة. وبمجرد رصد الورقة الامتحانية على أي من هذه الصفحات يقوم فريق أخر متخصص بفحص هذه الورقة لقراءة الكود الخاص بها وبالتالي معرفة اللجنة واسم الطالب ويتم إبلاغ اللجنة لمحاسبة الطالب الذي يحرم من امتحان المادة على أقل تقدير ، وقد تصل العقوبة للحبس والغرامة. ويتم أيضا إحالة رئيس اللجنة ومراقب الدور والملاحظين وأمن اللجنة للتحقيق وغالبا ما يتم استبعادهم من اللجنة.
          ان ظاهرة الغش ظاهرة مدمرة لمستقبل الوطن، وتطورت وسائلها بشكل كبير في الأونة الأخيرة إلا أن الوزارة تحاربها بكل قوة لكن أيضا على المجتمع بأكمله محاربة هذه الظاهرة، فليقم رجال الدين بدورهم وأولياء الأمور عليهم غرس قيم الأمانة في أبناءهم، كذلك على الإعلام الاضطلاع بدوره في توعية المجتمع بخطورة هذه الظاهرة حرصا على  مستقبل هذا الوطن.
    Nancy Morcos
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع القاهرة أنباء الوطن الان .

    إرسال تعليق

    اعلان فوق المواضيع